الرقم (10)

التاريخ 5/10/2000م

تعميم رقم (       ) 2000م

بشأن كشوفات السجناء

 

   الأخوة/ رؤساء النيابات                                                              المحترمون

  بعد التحيـة

  خلال مراجعة كشوفات السجناء لدى إدارة المعلومات والإحصاء بمكتب النائب العام لوحظ وجود بعض الملاحظات لدى كثير من النيابات منها ما يلي:

الاختلاف في بيانات السجناء من شهر إلى آخر ومن حالة إلى أخرى مثل اختلاف اسم السجين في الشهر اللاحق عما جاء في الشهر السابق أو اختلاف نوع التهمة بالرغم من عدم تغير اسم السجين أو رقم القضية،تكرار اسم السجين في أكثر من كشف وبنفس الشهر مع اختلاف حالته ( من حالة التحقيق إلى حالة المحاكمة الابتدائية….الخ).

سقوط أسماء بعض السجناء بالشهر اللاحق عنه في الشهر السابق دون الإشارة إلى ما تم بشأنهم.

الاكتفاء بكتابة رقم القضية فقط دون ذكر اسم المتهم وخاصة سجناء الأشهر السابقة.

ولمصلحة سير العمل فإنه سيتم تصحيح بيانات السجناء المدرجة في الكمبيوتر لدى إدارة المعلومات والإحصاء حتى تكون الموجودة سليمة ويمكن الاعتماد والرجوع إليها عند الحاجة نوجه بما يلي:-

سرعة إعداد كشوفات شاملة لجميع السجناء المحبوسين فعلا حتى شهر سبتمبر 2000م مع بيان حالة كل سجين وفقا للنماذج المعمول بها لديكم مع مراعاة الآتي:-

  • ترتيب السجناء في الكشوفات بحسب أسبقية رقم القضية وتاريخها.
  • يتم استيفاء جميع البيانات عند إدراجها بحسب الحقول المبينة في كل النموذج وبحسب الحالات (تحقيق – محاكمة ابتدائية ….الخ).
  • اعتماد السجلات الرسمية وتدوين البيانات منها إلى نماذج بيانات السجناء مباشرة كل شهر وبحسب حالة السجين تفاديا لحدوث الاختلاف فيها من شهر لأخر.
  • التأكد من عدم حدوث عملية تكرار أسماء بعض السجناء بأكثر من كشف (نموذج) في الشهر الواحد.
  • تحري الدقة عند تدوين البيانات في النماذج وتوحيد البيانات الخاصة بالشهر اللاحق مع بيانات الشهر السابق حتى يمكن تفادي عملية الاختلاف فيها من شهر لآخر.
  • يتم إرسال الكشوفات خلال مدة أقصاها خمسة أيام من تاريخ هذا التعميم وعلى مسئوليتكم صحة البيانات أو للنقص ما لم فسيتم اتخاذ الإجراءات اللازمة في حالة التقصير.

،،، وتقبلوا تحياتنا،،،

د/عبد الله عبد الله العلفي

النائب العــــــام

عدد الزيارات 1224 عدد التحميلات 711