آخر تحديث:- الأحد 26 سبتمبر-أيلول 2021
آخر الاخبار

معالي النائب العام يعزي بوفاة المحامي العام القاضي احمد عبدالواسع عبدالرحمن الشرجبي معالي النائب العام يلتقي نائب السفير الالماني لدى بلادنا معالي النائب العام يلتقي السفير الروسي لدى بلادنا معالي النائب العام يلتقي السفير الصيني لدى بلادنا معالي النائب العام يلتقي القائم بأعمال السفارة الأمريكية لدى بلادنا تنفيذا لتوجيهات النائب العام النيابة الجزائية المتخصصة بعدن تباشر التحقيق في واقعة مقتل الشاب عبدالملك السنباني اختتام دورة مأموري الضبط القضائي العام والعسكري بوادي حضرموت برعاية معالي النائب العام و وكيل محافظة حضرموت لشئون مديريات الوادي والصحراء بدء الدورة التدريبية لمأموري الضبط القضائي والعسكري بمدينة سيئون النائب العام يوجه خطاب لوزير التربية والتعليم بإعداد ملف متكامل عن وقائع التحريف التي أحدثتها المليشيات الحوثية في المناهج الدراسية معالي النائب العام يعزي بوفاة المحامي العام القاضية/ وفاء عبدالقادر باسودان عضو نيابة استئناف عدن

دائرة التدريب والتأهيل

السبت 04 نوفمبر-تشرين الثاني 2017 الساعة 05 مساءً / النائب العام
عدد القراءات 2173

مهام دائرة التدريب والتأهيل بمكتب النائب العام


تتلخص مهام الدائرة بتدريب أعضاء النيابة العامة ،وموظفي النيابة العامة الكادرالاداري وخصوصا العاملين في المهام الكتابية وهم سكرتيري التحقيق والأقلام الجنائية وإلى جانب ذلك تهتم الدائرة أيضا بتدريب مأموري الضبط القضائي.
أولاً : التدريب المتعلق بأعضاء النيابة العامة:-
تتولى الدائرة دراسة وتحديد الاحتياجات التدريبية اللازمة لأعضاء النيابة العامة بالاستفادة مما تسفر عنه نتائج الدورات التفتيشية والملاحظات المتكررة على القضايا المعروضة على المكتب الفني وكذا فيما يطرأ من تشريعات وطنية جديدة أو تشريعات دولية وخصوصا في مجال الجرائم المعاصرة مثل : جرائم الارهاب والجرائم الالكترونية وجرائم الاتجار بالبشر ،وجرائم المخدرات سواء من الناحية الموضوعية من حيث التعريف بهذه الجرائم أو من الناحية الإجرائية لمعرفة الطرق التقنية لتحقيق تلك الجرائم وبالاستفادة من الأنظمة المماثلة والخبرات الفنية على المستوى الوطني أو الخارجي.
ثانياً : تدريب موظفي النيابة العامة :-
تتولى الدائرة دراسة وتحديد الاحتياجات التدريبية اللازمة لموظفي النيابة العامة الإداريين بالتنسيق مع الإدارة العامة للنيابات والتخطيط والجهات ذات الصلة.
ثالثاً :تدريب مأموري الضبط القضائي :
تقيم الدائرة الدورات التدريبية لمأموري الضبط القضائي بالاشتراك مع الجهات المعنية بناء على طلب هذه الجهات أو كلما دعت الحاجة إلى ذلك.
صلاحية الدائرة في مجال التخطيط والتنسيق لتنفيذ مهامها :
التنسيق مع هيئة التفتيش القضائي ( قطاع النيابة العامة)بشأن الموضوعات التدريبية التي ترى الهيئة من وجهة نظرها أهمية اشتمال خطط التدريب عليها أو الأعضاء الذين تقترح إخضاعهم للتدريب، وتخطر الهيئة بكل ما يعني أعضاء النيابة العامة من تدريب أو تأهيل.
التنسيق مع المعهد العالي للقضاء والجهات الأكاديمية والوزارات أو الجهات المعنية لتحقيق الاستفادة في أقسام التدريب التالية :
التدريب الداخلي( الذي يتم في إطار مكتب النائب العام أو إحدى النيابات المختلفة)،
والمحلي( الذي يتم في المعهد العالي للقضاء أو في أي جهة أخرى على المستوى المحلي)
والخارجي(الذي يتم خارج الجمهورية).
الاشتراك مع الإدارة العامة للشئون المالية في وضع خطة لتكاليف البرامج التدريبية السنوية.
الإشراف على تنفيذ الدورات التدريبية طبقا لمواعيدها المحددة.
متابعة تنفيذ الخطط والبرامج التدريبية المقررة وتقييمها للتأكد من تحقيقها لأهدافها.
متابعة الدارسين والوقوف على مدى إفادتهم من البرامج التدريبية التي حصلوا عليها وانعكاس ذلك على أعمالهم.
وضع الخطط الخاصة بالتأهيل للدراسات العليا داخل أو خارج الجمهورية وتلقي الطلبات المتعلقة بهذا الشأن وتقديم المقترحات اللازمة بشأنها ورفعها إلى النائب العام.
للدائرة أن تقييم الدورات في أي محافظة من محافظات الجمهورية حسبما تستدعيه مصلحة العمل وظروف الدارسين.
تقدم الدائرة مقترحا بميزانيتها للنائب العام وكذا ميزانية الدورات الخاصة.
و الى جانب ما تقدم تمارس أي مهام في مجال اختصاصها مما يوكل اليها النائب العام .

 

رئيس دائرة التدريب والتأهيل بمكتب النائب العام
القاضي شائف الشيباني

كلمات دالّة

التدريب والتأهيل
شكاوي وبلاغات المواطنين

يجب ان يشتمل البلاغ او الشكوى على ما يلي : أن يكون الخطاب موجه لمعالي النائب العام. يجب إرفاق صورة موقعة من الشكوى مع صورة من هوية إثبات الشخصية. أن يكون البلاغ جدي ,ولا يتضمن شكاوي كيدية , وصياغته واضحة , ويكون موضوع البلاغ محدد.