آخر تحديث:- السبت 19 يونيو-حزيران 2021

المكتب الفني

السبت 04 نوفمبر-تشرين الثاني 2017 الساعة 05 مساءً / النائب العام
عدد القراءات 3662

المكتب الفني

يختص المكتب الفني بحسب المادة رقم (17) من اللائحة الداخلية لمكتب النائب العام والنيابات التابعة له بما يأتي:

1- مراجعة التظلمات المقدمة للنائب العام وعرضها عليه بالرأي القانوني المقترح.

2- فحص القضايا الهامة التي ترسل للنائب العام وعرضها عليه بعد إعداد التقارير الفنية أو المذكرات اللازمة بشأنها.

3- مراجعة القرارات الصادرة بان لا وجه لإقامة الدعوى الجزائية أو بحفظها وعرض ما يرى إلغاؤه منها بالرأي القانوني على النائب العام.

4- مراجعة الأحكام الصادرة من المحاكم الابتدائية ومحاكم استئناف اللواء والتي انقضى ميعاد الطعن فيها وعرض ما يرى الطعن فيه بالرأي القانوني على النائب العام وبصفة خاصة قضايا البراءة.

5- تحقيق القضايا التي يرى النائب العام الإشراف على تحقيقها بمعرفته وذلك لجسامتها أو أهميتها بحسب ظروفها أو أطرافها.

6- إعداد التعليمات العامة للنيابة والتعليمات الخاصة والكتب الدورية والمنشورات الإدارية والقرارات والنماذج اللازمة لحسن سير العمل وعرضها على النائب العام لإصدارها.

7- دراسة وإعداد المقترحات لتعديل القوانين السارية لتلافي أوجه القصور فيها طبقا لما أسفر عنه التطبيق

8- إصدار كتيب دوري كل ثلاثة اشهر يحتوي على كل ما صدر من قوانين جديدة أو ما عدل منها وقرارات وتوجيهات النائب العام ذات الطابع العام لمختلف النيابات توزيعها على الإدارات المختلفة.

9- إعداد الأبحاث التي تتعلق بالمؤتمرات الدولية والعربية وكذلك كل ما يتصل بتبادل القوانين أو الوثائق وأيضا المشاركة في الاجتماعات الدولية.

10- الإشراف على المكتبة والعمل على تجديدها المستمر ومراعاة احتوائها على أحدث المراجع القانونية والأوامر والتعليمات الصادرة من النائب العام بتوجيهات وسياسات عامة ومجلدات الأحكام المحلية والعالمية لتكون مرجعا لكافة الأنشطة القانونية.

11- ما يوكل إليه من إعمال يراها النائب العام.

12- العمل على الاشتراك في المجلات القانونية الدولية وترتيب الاشتراك في المؤتمرات القانونية الدولية بعد اخذ رأي النائب العام.

 

كلمات دالّة

شكاوي وبلاغات المواطنين

يجب ان يشتمل البلاغ او الشكوى على ما يلي : أن يكون الخطاب موجه لمعالي النائب العام. يجب إرفاق صورة موقعة من الشكوى مع صورة من هوية إثبات الشخصية. أن يكون البلاغ جدي ,ولا يتضمن شكاوي كيدية , وصياغته واضحة , ويكون موضوع البلاغ محدد.